شبكة ومنتديات نافذة مصر صوت الحرية 2


۩ شبكة إسلامية علي منهج أهل السنة والجماعة ۩ شبكة قرآنية ۩ شبكة إخبارية ۩ شبكة توثيقية ۩ شبكة حقوقية ۩ شبكة إعلامية ۩
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالإتصال بنا المتواجدون حاليا علي الشبكةصفحة القرآن الكريم والذكر الحكيممكتبة الصورإستمع القرآن الكريم مباشر عبر المنتديمركز رفع شبكة ومنتديات نافذة مصر صوت الحرية 2مدونتة شبكة ومنتديات نافذة مصر صوت الحريةالحوار المباشر تواصل الآن بالدردشةقناة مكملين الفضائية بث مباشردليل المواقعمركز رفع منتدانا علي 4shared قرآن كريم ؛ وموسوعة إسلاميةموقع شبكة ومنتديات نافذة مصر صوت الحرية علي ميدياتابعونا علي صفحتنا الرسمية فيسبوكتابعونا علي صفحتنا الرسمية تويترإشترك في قناتنا الرسمية علي اليوتيوبتابعونا علي جوجل بلسكتب ومؤلفات
شبكة ومنتديات نافذة مصر صوت الحرية 2 ترحب بالعضو الجديد ؛ أبو عائشةالدليل الشامل للمواقع والمنتدياتدليل المواقع والمنتديات 2مواضيع المنتدي ::- الشاشة القرآنية الذهبيةحمل الآن كتاب مجزرة رابعة بين الرواية والتوثيقأبرز 10 مانشيتات ضللت المصرين باب تحريم الظلم والأمر برد المظالمالمصحف فلاش القرآن الكريم د. محمد بن عبد الرحمن بن ملهي بن محمد العريفيإستمع للقرآن الكريم مباشر لأشهر القراء بشبكة ومنتديات نافذة مصر صوت الحريةنقدم لكم اعزائنا العدد الرابع من مجلة رسالة الاسلام الالكترونية-
وعد الله للظالمين :: قال الله تعالي (٤١) وَلَا تَحۡسَبَنَّ ٱللَّهَ غَـٰفِلاً عَمَّا يَعۡمَلُ ٱلظَّـٰلِمُونَ‌ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمۡ لِيَوۡمٍ۬ تَشۡخَصُ فِيهِ ٱلۡأَبۡصَـٰرُ (٤٢) مُهۡطِعِينَ مُقۡنِعِى رُءُوسِہِمۡ لَا يَرۡتَدُّ إِلَيۡہِمۡ طَرۡفُهُمۡ‌ۖ وَأَفۡـِٔدَتُہُمۡ هَوَآءٌ۬ (٤٣) وَأَنذِرِ ٱلنَّاسَ يَوۡمَ يَأۡتِيہِمُ ٱلۡعَذَابُ فَيَقُولُ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ رَبَّنَآ أَخِّرۡنَآ إِلَىٰٓ أَجَلٍ۬ قَرِيبٍ۬ نُّجِبۡ دَعۡوَتَكَ وَنَتَّبِعِ ٱلرُّسُلَ‌ۗ أَوَلَمۡ تَڪُونُوٓاْ أَقۡسَمۡتُم مِّن قَبۡلُ مَا لَڪُم مِّن زَوَالٍ۬ (٤٤) وَسَكَنتُمۡ فِى مَسَـٰڪِنِ ٱلَّذِينَ ظَلَمُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ وَتَبَيَّنَ لَڪُمۡ كَيۡفَ فَعَلۡنَا بِهِمۡ وَضَرَبۡنَا لَكُمُ ٱلۡأَمۡثَالَ (٤٥) وَقَدۡ مَكَرُواْ مَڪۡرَهُمۡ وَعِندَ ٱللَّهِ مَڪۡرُهُمۡ وَإِن كَانَ مَڪۡرُهُمۡ لِتَزُولَ مِنۡهُ ٱلۡجِبَالُ (٤٦) فَلَا تَحۡسَبَنَّ ٱللَّهَ مُخۡلِفَ وَعۡدِهِۦ رُسُلَهُ ۥۤ‌ۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ۬ ذُو ٱنتِقَامٍ۬ (٤٧) يَوۡمَ تُبَدَّلُ ٱلۡأَرۡضُ غَيۡرَ ٱلۡأَرۡضِ وَٱلسَّمَـٰوَٲتُ‌ۖ وَبَرَزُواْ لِلَّهِ ٱلۡوَٲحِدِ ٱلۡقَهَّارِ (٤٨) وَتَرَى ٱلۡمُجۡرِمِينَ يَوۡمَٮِٕذٍ۬ مُّقَرَّنِينَ فِى ٱلۡأَصۡفَادِ (٤٩) سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ۬ وَتَغۡشَىٰ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ (٥٠) لِيَجۡزِىَ ٱللَّهُ كُلَّ نَفۡسٍ۬ مَّا كَسَبَتۡ‌ۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلۡحِسَابِ (٥١) هَـٰذَا بَلَـٰغٌ۬ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِۦ وَلِيَعۡلَمُوٓاْ أَنَّمَا هُوَ إِلَـٰهٌ۬ وَٲحِدٌ۬ وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُواْ ٱلۡأَلۡبَـٰبِ (٥٢) ( سورة إبراهيم )



شاطر | 
 

 سلسلة الهدى والنور-الشيخ محمد ناصر الالباني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأخ تامر مسعد
المدير العام للشبكة
المدير العام للشبكة
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 363
نقاط : 950
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 26/01/1984
تاريخ التسجيل : 11/03/2014
العمر : 34
الموقع : شبكة ومنتديات نافذة مصر صوت الحرية 2
العمل/الترفيه : هنا مدرسة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم
: : :
تشرفنا بكم في صفحتنا






مُساهمةموضوع: سلسلة الهدى والنور-الشيخ محمد ناصر الالباني   الجمعة نوفمبر 25, 2016 11:57 pm



سلسلة الهدى والنور-402
( اضيفت في - 2004-08-16 )

سلسلة الهدى والنور-الشيخ محمد ناصر الالباني
 
المحتويات :-
1-
تتمة الكلام حول حكم دخول الشباب في الخدمة الوطنية . أستمع حفظ

الشيخ : وكما قلت سابقاً ، هذا معالجة الداء بالداء ، وداوني بالتي كانت هي الداء تماماً ، ولا يكون إقامة صرح الإسلام والمجتمع الإسلامي والدولة الإسلامية أبداً على التنازل عن بعض أو كثير من الأحكام الشرعية ، بل يجب علينا أن نصبر وأن نصابر وأن نتقي الله عز وجل ، والأمر كما قال تعالى : (( وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ )) ، ومن الممكن لمثل هذه الجماعات إذا أرادت أن تشتغل بالسياسة التي ليس فيها مخالفة للشريعة ، أن توجه هذه الحكومات وبخاصة أنها تزعم أنها حكومات إسلامية ، فيلفت نظرهم إلى أن كثير من هذه الأمور التي جاءت فيما ذكرت ونقلت مخالفة للشريعة فمثلاً أول ذلك حلق اللحية ، من عجائب بعض الدول العربية ، أن بعض الدول الأوروبية خير منها في هذه القضية ، بعض الدول الإسلامية يدخل الشباب المسلم إلى الجيش مرغماً فيكون أول عقوبة على إسلامه أن يحلقوا لحيته ، بينما في بعض الدول الأوروبية وأنا رأيت بعيني ، لما كُتب لي الذهاب إلى بعض البلاد الأوروبية ومررنا بإيطاليا ثم بجبال الألب بسويسرا ، مرت بنا سيارات عسكرية ، فلفت نظري أن بعض العساكر ملتحين ، فسألنا عن السبب ؟ قال هنا الحرية واضحة مع أفراد الجيش من شاء حلق ، ومن شاء عفى ، بينما النظام الإنجليزي الذي كان يستعمر بعض البلاد العربية ، لا يزال المسلمون الحكام المسلمون يفرضون على الجنود المسلمين حلق اللحية ، فإذا أرادوا إصلاحاً ، أعني هذه الجماعات السياسية فليقدموا طلباتهم إلى هذه الدولة ، فقد يستجيبون لبعضها وقد يمتنعون عن الكثير منها ، أما أن يُقال يجوز الدخول فيها والتنازل عن بعض الأحكام الشرعية ، في لعلَ وعسى يكون في منفعة للدعوة المسلمة من هذا الشخص وهذا أيضاً جهلٌ بالإسلام ، لأن الإسلام لا يجيز من كان فقيهاً يعلم أن الإسلام لا يجيز ارتكاب محرم سلفاً خشية أن يقع في محرم أكبر ، مثلاً إنسان خرج مسافراً ، وهو يخشى أن يتعرض للموت جوعاً ، فوجد ميتة ، لكنه لما وجدها ما يجوز له أن يأكلها ، لأنه لا يخشى موتاً فهو يأكلها سلفاً ، ويقول الضرورات تبيح المحظورات ، هو ما وقع في الضرورة بعد ، كذلك بعض الشباب عندنا في سوريا ، وفي الأردن كانوا إذا أرادوا أن ينتقلوا من مكان إلى مكان ، حلقوا لحاهم ، لماذا يا أخي ؟ قال : أخشى أن يُلقى عليَّ القبض . طيب وقد لا يُلقى عليك القبض ، فإذاً بما استحللت معصية الله عز وجل ؟ بلعل وهذه قاعدة لا يلتزمها هؤلاء الجماعات لأنني قلت أنهم لا أعتقد أن فيهم عالما درس العلم حياته درس الحياة الاجتماعية ، وعرف ما يجوز لها وما لا يجوز ، ثم نصب نفسه أو نصب عليهم أميراً ، فهو الآن يبيح لهم ما كان من قبل حراماً ، ومن المشاكل التي أشار إليها بعض علماء السلف ، أن يمسي الإنسان على رأيٍ ثم يمسي على رأياً آخر ، لأنه يتأثر بالتيارات والموجات التي تأخذه يميناً ويساراً ، ولذلك فعلينا أن نثبت على ما علمنا من شريعة الله عز وجل ، ولا يضطرنا ما نراه من الانحرافات لكي ننحرف نحنُ مع المنحرفين باسم تحقيق مصلحة ، فإن المصلحة لا تتحقق بطريق ارتكاب المفاسد والله سبحانه وتعالى نرجوا أن يلهم المسلمين جميعاً أن يكونوا وقافين عند كتاب الله وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وألا يتأثروا بالتيارات الفكرية التي تأخذ بهم يميناً ويسارا ولو كانت عليها لافتات إسلامية . السائل : آخر سؤال إن شاء الله . الشيخ : قصير . السائل : قصير إن شاء الله . الشيخ : تفضل .

2-
من بين الأمور التي يلزم بها أفراد الجماعة في السودان دراسة بعض الكتب ككتاب ( فصول من السياسة الشرعية ) لعبدالرحمن عبدالخالق وقد افتتن به كثير من الشباب فصاروا يتجرؤون على علماء الحديث ويتهمونهم بعدم معرفة الواقع ، فما نصيحتكم لهولاء . أستمع حفظ

السائل : من ضمن الأمور التي يعني يُلزم بها أفراد الجماعة دراسة بعض الكتب ككتاب فصول من السياسة الشرعية في الدعوة إلى الله للشيخ عبد الرحمن عبد الخالق ، وكتاب المسلمون والعمل السياسي وأخيراً كتاب أحكام التصوير في الشريعة الإسلامية ، علماً بأن في بعض هذه الكتب من صفحة 183 من كتاب فصول من السياسة الشرعية في الدعوة إلى الله ، تطرق الشيخ عبد الرحمن عن قضية تعطيل النصوص من أجل المصالح الشرعية ، وقد فُتن كثير من الشباب السلفي بالسودان بهذا الكتاب وغيره من الكتب حتى وصل بعضهم عندما نقول قال الشيخ الألباني حفظه الله تعالى قال كذا وكذا ، البعض يتجرأ على علماء الحديث ، ويقول هذا عالم حديث حاصر نفسه في حيطان يدرس يصحح ينقح وهكذا ، أما هذا رجل يدرس الواقع المُعاش ويعرف متطلبات العصر ، لذلك يؤدي الذي يحتاجه السودان حتى أنه ألف هذا الكتاب خصيصاً للسودان ، ومن هنا بدأت البلبلة من سنة 84 المنصرم . الشيخ : الله المستعان ، هذا بقي أمراً مزعج جداً ، وهذا يؤكد ما قلته آنفاً أن الذين يتولون قيادة الشباب المسلم اليوم ، هم من الشباب ، والذين لم ينضجوا في هذا العلم ، صحيح أن الألباني يصحح ويضعف . . الخ ، ولكنه لا يعيش في المريخ ، ويعرف الأحوال التي تحيط بالمسلمين ، ولكنه يلتزم الأحكام الشرعية ولا يرى للمسلم سبيلاً أن يقول إن الغاية تبرر الوسيلة ، ولو سُئل عبد الرحمن نفسه وهو كان تلميذاً لي في الجامعة الإسلامية ، لو سُئل او لو أتيح لي أن ألتقي به هل أنت تقول بأن الغاية تبرر الوسيلة ؟ لقال لا ، لأن هذه قاعدة كافرة .لكننا إذا لفتنا نظره بأنه ينطلق منها ، وحياته واستحلاله وتصويره الاستحلال لبعض المحرمات هذا تمثيل لهذه القاعدة التي لا يمكن أن يعترف بها مسلم بل لا بد له أن ينكرها ، لكن ما الفائدة أن نقول شيئاً ونفعل شيئاً آخر ، ولذلك نحن نسأل لأخينا هذا ولمن قد تورط به في مخالفة الشرع في بعض الأحكام ، نسأل لنا وله الهداية والتوفيق لاتباع حقاً طريقة الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح ، وأعود لأقول أن هذه الانفلاتات عن بعض الأحكام والشرعية ، تخالف طريقة المسلمين طيلة هذه القرون العديدة ، (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) ، ونسأل الله عز وجل أن يعرفنا بطريق المسلمين الأولين وأن يلهمنا السير على منهاجها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . السائل : هم ماذا يريدون شيخنا هم ماذا يريدون من الشيخ الألباني يلي حاصر حاله بين أربع واجهات ؟ بل الدعوات الدائمة المستمرة ليل ونهار وآلاف الأشرطة المسجلة في المجالس العلمية وغيرها وفي الدعوات والمناسبات ؟ كيف هذا حاصر نفسه ؟ أنا أريد أن أعرف ؟ هؤلاء عقولهم محدودة . الشيخ : الله المستعان ، الله المستعان ، ادعوا لهم بالهداية . السائل : الله يهديهم . السائل : بسم الله الرحمن الرحيم ، جزى الله عنا وعن الإسلام خيراً شيخنا الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ، بارك الله في علمه وفي عمره ، نحن ومن هنا إن شاء الله نناشده مناشدة خاصة أن يؤلف مؤلفا حول هذه المواضيع حتى يستفيد منها جميع الناس ، لأن هذه الأشرطة لا تصل إلى كل الناس ونشاطها يكون محصوراً في بعض الناس . ولذلك نناشده مناشدة خاصة أن يؤلف مؤلفاً حول هذه الأمور كما ألفت مؤلفات خصيصاً للسودان . الشيخ : نرجوا الله يوفقنا لذلك ، وأن يستجيب دعاءكم وادعوا لنا في الغيب . السائل : جزاك الله خيرا .

3-
الكلام على تأخير صلاة الصبح عن وقتها من أجل السهر. أستمع حفظ

الشيخ : والإنسان ربنا عز وجل خلقهُ في أحسن تقويم لا شك ، وقدر لهُ حاجة إلى طعام إلى شراب ، إلى الراحة ، إلى النوم ، وكل إنسان يحتاج إلى ساعات من الراحة بالنوم ، خاصة إذا كان شاباً قد يحتاج إلى ساعات أكثر ، فإذا سهر بعد صلاة العشاء ساعتين فسوف يعوضهما على حساب ترك صلاة الفجر ، فنحن نقول لهُ نظم حياتك ، نظم ساعات راحتك ونومك ، ثم مبكراً تستيقظ مبكراً ، حينئذٍ يتيسر لكَ أن تصلي صلاة الفجر أولاً في وقتها ، وليس بعد طلوع الشمس .ثانياً : تصليها مع جماعة المسلمين كما هو الشأن في بقية الصلوات ، كما تقدم في الجواب الأول ، ثم نقول له هذه الصلاة التي يصليها بعد طلوع الشمس لا قيمة لها ، إلا في حالة واحدة ، إذا اتبع السُّنة ونام مبكراً وغلبه النوم ، واستيقظ بعد طلوع الشمس فليصليها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك .أما أن يغير نمط حياته ويجعل حياته على خلاف الشرع فيعتبر ذلك عذراً له ، ينام في نصف الليل ... يقوم في نصف النهار ... أنا لا أستطيع. يا أخي نم في أول الليل فسوف تستطيع أن تقوم في آخر الليل وهكذا ، فهذه الصلاة التي يصليها دائماً أبداً بعد طلوع الشمس لا قيمة لها شرعاً أبداً . هل تجزئ هذه الصلاة وما يترتب عليها من إثم ؟ أم يعتبر كافراً ؟ أقول هذه الصلاة لا تجزي أي لا تبرأ ذمته بأداء صلاة الفجر دائماً أبداً بعد طلوع الشمس إلا في الحالة التي ذكرتها آنفاً ، وخلاصة ذلك إنه هو ينام بعد صلاة العشاء ، فإذا غلبهُ النوم واستيقظ بعد طلوع الشمس فلا مؤاخذة ، نائم ، لكن أن يظل في منهجه السابق ما يجوز ولا تجزيه هذه الصلاة . أم هل يُعتبر كافراً ؟ أم مقصر فقط ؟ نقول : لا يُعتبر كافراً إذا كان معترفاً بشرعية هذه الصلاة ، كلٍ في وقتها ، وضميره كما يُقال اليوم يؤنبهُ على تقصيره ، فهذا لا يُعتبر كافراً بخلاف الملحد ، لا يُعتبر كافراً ، وإنما يُعتبر مُقصراً أشد التقصير ، وأخيراً أدى فريضة الحج فهل تُعتبر صحيحة ؟نقول : إذا كان قد أَدى فريضة الحج بشروطها وبأركانها فهي صحيحة . واضح ؟ السائل : نعم . الشيخ : وتجوز أم لا ؟ فالجواب هو ... من نفس ... ؟

4-
هل يغتسل من كان تاركاً للصلاة ثم تاب ورجع إليها.؟ أستمع حفظ

السائل : ... . الشيخ : هو يُصلي أم لا يُصلي ؟ السائل : بعد التوبة الشيخ : آه السائل : ... يُصلي . الشيخ : يصلي . طيب الم يغتسل ؟ السائل : بعد ما رجع الى الله قبل ثلاث سنوات ، يقول ما اغتسل جاهلاً فيها . الشيخ : كل هذه السنين ما يغتسل ؟ السائل : لا بل يغتسل ، ولكن الاغتسال للرجوع الى الله المسيحي لما يدخل الإسلام ... . الشيخ : ليش هو كان كافراً ؟ هو كان ضالاً السائل : تارك للصلاة الشيخ : هو كان ضالاً ليس كافراً ، يعني لما كان تاركاً للصلاة كان مؤمناً بها كما قلنا ...؟ السائل : نعم . الشيخ : طيب هذا ليس كافراً ، ليس كافراً ، ولذلك لا يجب أن يغتسل كما يجب على الكافر إذا أسلم أن يغتسل لكن هو لما مثلا تاب إلى الله توبةً نصوحاً ، وفاجأتهُ أول صلاة ، فإن كان جُنباً مثلاً فعليه أن يغتسل ، وإن كان محدثاً الحدث الأصغر عليه أن يتوضأ ، لا بد أنهُ فعل هذا وهذا ، أما اغتسال لأنهُ اهتدى ، هذا إنما يجب على قول من يقول من مشايخكم في هذه البلاد أن تارك الصلاة كسلاً كافر ، مرتد عن دينه ، فهذا ليس صواباً ، ولذلك فهو بعد أن أسلم منذ ثلاث سنوات ، لا يجب عليه إلا ما فعله ، أن يغتسل غسل الجنابة عند اللزوم ، وأن يتوضأ لكل صلاة ، ونسأل الله أن يثبتنا وإياكم جميعاً .

5-
ماذا يفعل من حلف لزوجته : أنها طالق إن ذهب إلى أفغانستان وهو الآن يريد أن يسافر إلى أفغانستان.؟ أستمع حفظ

الشيخ : أنت حلفت بالطلاق لها أنك لا تسافر ؟ وإلا لا تسافر إلى أفغانستان ؟ كان حلفك بالطلاق عاماً ؟ أما خاصاً ؟ السائل : بأفغانستان . الشيخ : بأفغانستان حلفت لها بالطلاق أنك لا تسافر إلى أفغانستان ، كويس ، والآن تريد أن تسافر ، وما دخلت بالزوجة ؟ السائل : دخلت بالزوجة وقت القسم لم أكن قد دخلت . الشيخ : اما كنت عاقد ؟ السائل : نعم كنت عاقدا فقط . الشيخ : الآن إذا كان يوجد من أخوتك من يقوم بخدمتها فيجوز لك أن تسافر إلى أفغانستان ، وعليك كفارة يمين وذلك إطعام عشرة مساكين ، فقط .

6-
من حج ولم يسع يوم الإفاضة فماذا عليه.؟ أستمع حفظ

السائل : حججت في العام قبل الماضي الشيخ : كيف السائل : حججت في العام قبل الماضي ولا أذكر أنني سعيت ، سعي الحج الذي هو بعد طواف الإفاضة فما الحكم في ذلك ؟ الشيخ : السنة الماضية السائل : قبل الماضية الشيخ : السنة قبل الماضية ، لا تذكر أنك سعيت ؟ السائل : غير متأكد يعني . الشيخ : وكان حجك تمتعاً ؟ السائل : تمتعاً نعم . الشيخ : عليك هدي ، وعليك إعادة الحج . السائل : يعني هذه الحجة تجزئ إن شاء الله عن تلك ؟ الشيخ : إذا كانت كاملة إن شاء الله تجزئ ، وعليك ذبح .

7-
ماحكم من تجاوز بزوجته الميقات ولم تحرم لحيضها وعندما طهرت خرج بها إلى الحل لتحرم من هناك.؟ أستمع حفظ

السائل : شيخ أتيت في رمضان هذا العام وأنا مدرس أخذت إجازة ، وكانت امرأتي عندها عُذر ، وأنا أردت العُمرة فأخذتها معي على أساس أن تُحرم من مسجد العُمرة فما الحكم في ذلك تنوي العمرة ... وبعد ذلك أخذتها على مسجد العمرة مسجد السيدة عائشة ؟ الشيخ : يعني دخلت بها من أي ميقات ؟ السائل : من السيل . الشيخ : من السيل ، أنت َ دخلتَ معتمراً وهي حلال ، وعلى أساس أن تأتي بعمرة من التنعيم . السائل : نعم ، ولم تكن تنوي العُمرة وقتها . الشيخ : طيب . ولا تنوي وأنت أكملت العُمرة ؟ السائل : نعم أكملت العمرة . الشيخ : وهي ماذا فعلت ؟ السائل : هي ما فعلت شيء ، ولكن عندما طهرت أخذتها مسجد العمرة لتنوي العمرة وتحرم من هناك . الشيخ : كيف ؟ السائل : يعني بعد ما زال العُذر أخذتُها إلى مسجد العُمرة وأَحرمت هي من هناك . الشيخ : هذا هو يعني لما سألتك ماذا فعلت ؟ قلت لا شيء ، تقول ذهبت بها إلى مسجد التنعيم واعتمرت من هناك . السائل : بعد ما طهرت . الشيخ : نعم بعد ما طهرت . أينعم ، لماذا لم تجعلها تحرم من ميقاتك أنتَ ؟ السائل : أنا ظننت يا شيخ أنهُ لا يمكن تُحرم وهي أصلاً غير طاهرة . الشيخ : حائض يعني ، لا بل يجوز أن تُحرم . السائل : لم أكن أعرف وقتها . الشيخ : آه يجوز أن تُحرم وهي حائض ، لكن لا يجوز لها أن تطوف ، كان عليكَ أن تجعلها تُحرم من السيل كما قُلت ، ثم تظل في إحرامها ، حتى تطهر وتطوف وتفعل تمام الطواف أما خروج الآفاقي من مكة إلى التنعيم من أجل العمرة ، هذا لا نعرف له أصلاً في السنة ، الذي في السنة فقط أن الرسول أعمر عائشة من التنعيم بسبب أنها حاضت لما قدمت مكة ولم تتمكن من الطواف مع أنها كانت معتمرة ، يعني واقعها واقع زوجتك تماماً ، فواقعها هو نفس واقع تلك ، لكن عائشة دخلت معتمرة ، فكان على زوجتك أيضاً أن تدخل معتمرة ، أما كل من كان من الرجال والنساء في مكة يخرجون ويأتون بالعمرة من التنعيم ، هذا ليس له أصل في السنة ، واضح . فإن شاء الله مرة أخرى ، إذا تمكنت تجعلها تعتمر من الميقات الذي أنت تمر عليه . السائل : يعني ما في دم أو أي شيء ؟ الشيخ : لا ما في شيء .

8-
هل تشرع عمرة الرجل عن أبيه من التنعيم.؟ أستمع حفظ

السائل : ولو كان يريد أن يعتمر لأبيه بعد حجه ؟ الشيخ : يعني يخرج للتنعيم ؟ السائل : لأبيه . الشيخ : لا ما يخرج عن الميقات ... ميقات الحاج هذا .

_________________
:: التوقيع ::
الفلاش الدعوي الخاص 
بشبكة ومنتديات نافذة مصر صوت الحرية 
لإرسال إستفسارتكم ومقترحتكم وطالباتكم :: إضغط هنــــــــا ::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wwwr.forumegypt.net https://www.facebook.com/AlshykhTamrMsd https://twitter.com/tamermosad207 https://pinterest.com/http://www.pinterest.com/tamrmos/ mermosad207@yahoo.com tamermosad
 
سلسلة الهدى والنور-الشيخ محمد ناصر الالباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات نافذة مصر صوت الحرية 2 :: منتدي الشيخ محمد ناصر الالباني-
انتقل الى: